جرب..ولن تندم

الخميس، 15 مايو 2014

الSEO وحروب مواقع البحث

1- ما هو الSEO؟

الSEO

لابد أنك سمعت عن شيء إسمه الSEO ولم تفهم شيئا. الSEO تلخيص ل Search Engine Optimization وهو ما يمكن ترجمته للعربية بتحسين آليات البحث.

 مواقع البحث مثل جوجل، ياهو وبينج تقوم بإظهار مجموعة من النتائج على صفحاتها بمجرد البحث عن شيء ما . هل تساءلت يوما لماذا يتم اختيار بعض المواقع عوض أخرى لتكون في المراتب الأولى؟

النتائج على مواقع البحث لا يتم فرزها بشكل عشوائي، بل هي نتائج دقيقة ومنظمة بالإعتماد على كثير من العوامل. ومن أهمها جودة المحتوى وعدد الروابط الخارجية المرسلة لصفحة ما، فالروابط تعتبر وسيلة تصويت بالنسبة لآليات البحث. وعليه يتم ترتيب النتائج لتكون الروابط التي تظهر على الصفحة الأولى الأهم. لم تفهم بعد ما هو الSEO؟ تابع القراءة فقط وستفهم فيما يلي من الأسطر. 

المواقع التي تظهر على الصفحات الأولى لمواقع البحث كجوجل مثلا تعتمد على مجمعة من التقنيات تسمى الSEO لتحسين مرتبتها على نتائج البحث. وبالتالي الحصول على المزيد من الزيارات. لكن الأمر ليس سهلا كما يبدو لأن المنافسة شديدة جدا وبالتالي شروط الظهور على الصفحات الأولى تتطلب أمورا لن أقول معقدة ولكن تستلزم الكثير من العمل.

2- كيف تجعل موقعك في المراتب الأولى على مواقع البحث؟

السؤال الآن هو: كيف تجعل موقعك أو مدونتك تظهر في النتائج الأولى على مواقع البحث؟ السر هو المحتوى الغني والروابط الخارجية بكل بساطة. توفر هذين العنصرين يعني نجاح الSEO.

إذن كيف يقرر جوجل أين ستظهر صفحتك بالضبط؟
جوجل يقوم بتقديم الصفحات الجيدة بحسب تصنيفها. وهي مهمتك لإنشاء تلك الصفحات الغنية بكتابة المحتوى وبناء الروابط الخارجية والداخلية. لا تكتب كلمتين أو أو إثنان وتنتظر ظهو موضوعك في نتائج البحث، ولا تنسى هناك فارق بين مقالة تتوفر على الكثير من الروابط من مواقع أخرى ومقالة لا تتوفر عليها. هذا هو ما يشكل فارق الجودة لكسب ثقة آليات مواقع البحث التي لا ترحم.

على هذا الأساس جوجل يفضل الصفحات التي تستخدم كلمات المفتاح،  وهي نفس الكلمات التي يتخدمها الناس في البحث. إظافة للروابط من صفحات آمنة لإظهار كم هي مهمة صفحتك بالمقارنة مع الصفحات الأخرى. الروابط هي الأصوات، والأصوات هي من سينتخبك لتكون الرقم 1.

هناك سرين بسيطين لتحسين محركات البحث:
  - اكتب المحتوى الذي سيستعمله الأشخاص الذين سيبحثون عن منتوجك.
-  قم ببناء الروابط الداخلية والخارجية لإظهار أهمية صفحتك.

لا تهمل هذين العنصرين أبدا  إذا أردت لموقعك أو مدونتك أن يظهر على محركات البحث.
ال SEOهو نشاط بسيط يسمح بالتأكد من أن محتوى موقع أو مدونة متوفر لمحركات البحث بحسب الكلمات المتعلقة بالمحتوى الذي يقدمه هذا الموقع، بطريقة أخرى هو فرز المواقع.


3- دروس  الSEO 

سنحاول تقديم مجموعة من الشروحات حول مفاهيم الSEO والتقنيات التي تهمه لجعل مدوناتكم أكثر فاعلية في علاقتها مع مواقع البحث لكسب مزيد من التقة ولفرض وجودكم على الصفحات الأولى. تابعوا معنا الدروس القادمة وسستعلمون الكثير من الأشياء التي ستفيدكم لمنافسة الوحوش الضارية على جوجل وباقي محركات البحث. 
المزيد من دروس الSEO

0 on: "الSEO وحروب مواقع البحث"