جرب..ولن تندم

الثلاثاء، 6 مايو 2014

البحث عن الطلب لمدونتك

بعد أن تطرقنا للتدوين كمفهوم وظاهرة، سنرى في هذه المقالة كيف نختار السوق المستهدف والبحث عن الطلب. وما نقصده بالسوق المستهدف نوعية القراء الذين ترغب بالنشر من أجلهم والطريقة المثلى لإيجادهم وتقديم ما يبحثون عنه لهم.  قد تكتب شيئا دون أن تجد من يهتم به وهنا مكمن الخلل. إليك بعض النقط التي ستقودك للقيام بالإختيار الأفضل:
البحث عن السوق للمدونة


1- السوق المستهدف:

لديك سيارة فيراري للبيع هل ستذهب بها لحي فقير لبيعها ؟ بالطبع لا لأنك لن تجد مشتريا، هذا هو المبدأ. اختيار السوق المناسب يعتبر هاما جدا وإلا فإنك ستخسر كل مجهوداتك من أجل لا شيء. الأمر هنا يتعلق بنوع القراء الذين تستهدفهم والذين ستكتب من أجلهم.

2- أنواع الأسواق:

   - السوق الواعدة: تتميز بالطلب والعرض بكثرة لكنها شديدة المنافسة وتتطلب مجهودا جبارا للدخول إليها.

   - السوق الشاغرة : الطلب ليس كبيرا فيها ويسهل الدخول إليها وهي المفضلة للمبتدئين. بحيث أنه يمكن إيجاد مكان بها للمزيد من الحنكة والتجربة. بعد الإحتكاك بعالم التدوين وأسراره بالإمكان البدء بمقارعة الكبار في الأسواق الواعدة.


3- كيف أجد السوق المناسب؟

بعد إختيارك لما ستكتب عنه في مدونتك، ستقوم بالبحث على مواقع البحث لجمع المعلومات عن السوق المستهدف لمعرفة ما يلي:
المنافسون وقوتهم: من هم هؤلاء الذين يحتلون المراتب الأولى على جوجل. حاول الدخول لمدوناتهم لمعرفة ما ينشرونه وكيف. حاول تحديد نقط قوتهم وضعفهم. لابد أن يكون هناك طريقة لهزيمتهم يتوجب تحديدها قبل بدأ الحرب.


4- نوعية المنتجات:

الطلب باستعمال أداة كلمات المفتاح في أدوات جوجل ستساعدك لمعرفة ما يبحث عنه الناس أكثر انطلاقا من مواقع البحث. ما هي الأشياء التي تستهويهم. كل هذا سيساعدك لتحديد ما ستقدمه وبالتالي إيجاد زبناء ومتلقين وقراء بسهولة.

بتعرفك على هذه النقط يمكنك المرور للمرحلة الموالية وهي إعداد المدونة.

0 on: "البحث عن الطلب لمدونتك"