جرب..ولن تندم

الأربعاء، 16 يوليو 2014

الإعتماد على النفس طريقك إلى النجاح

"ما حك جلدك غير ظفرك"
 الطريق إلى النجاح طويلة وشاقة، تصور أنك لوحدك في غابة مليئة بالوحوش المفترسة. هل تعتقد أنك ستنام ولو لدقيقة؟ بالطبع لا، سيكون هناك طريق طويل لقطعه قبل الوصول إلى ذلك. أول شيء هو البحث عن مسكن آمن يقيك الحر والبرد ويبقيك في منأى عن الحيوانات الضارية، هذه أول خطوة، بعد ذلك سيكون ملزما عليك البحث عن الأكل والشرب للحفاظ على حياتك. بعد الحصول على كل هذه الأمور الثلاثة يمكنك أخيرا أن تنام مرتاح البال ولو قليلا.
اعتمد على قدراتك الشخصية

 لقد قدمت لكم صورة مصغرة حول الوجه الحقيقي للحياة المليئة بالصراع والحروب التي لا تنتهي. ما يجعلها في الواقع لا تبدو كما أسلف هو وجود الكثير من الأشخاص الذين يتحملون عوضا عنا ضربات الزمن الموجعة. انطلاقا من أفراد العائلة مرورا بالأصدقاء والغرباء حتى. عندما يكون هناك سند، ننسى قدراتنا ونتركها فريسة للخمول والكسل معتمدين على الغير. بحضور ذلك السند يكون كل شيء على ما يرام، وبما أن غيابه كائن لا محالة فمن هناك تبدأ المشاكل لأن عدم تعود النفس على الاحتكاك يجعلها عديمة التجربة ويؤدي بها إلى الفشل حتى أمام التحديات الصغيرة.

 إذا أردت النجاح عود نفسك على مواجهة كل المصاعب. ولو أحسست بالجوع لا تمد يدك لتطلب لقمة، بل فكر في طريقة تستحق بها تلك اللقمة كالقيام بعمل ما للحصول عليها كمقابل كما يقول المثل الصيني "لا تعطيني سمكة، بل علمني كيف اصطادها"؛ حينئذ ستعرف قيمة كل شيء في الحياة وماهية صعوبة الحصول عليه.

 لا تعتقد أن أبواك وأصدقاءك سيكونون بجانبك إلى الأبد لمساعدتك. ستكون هناك دائما مواقف لن يكون هناك إلا أنت لوحدك في مواجهة الإعصار والأمواج العاتية. وإذا لم تكن قويا بما فيه الكفاية فمآلك الهلاك. من الجميل أن نساعد اﻵخرين ليساعدونا. لكن ليس إلى حد رمي كل مسؤولياتنا على أكتافهم. لأن لكل واحد منا مشاكله الخاصة، وإذا ما قرر أحدهم مساعدتك يوما فذلك من أكبر التضحيات التي تستحق الكثير من التقدير ورد الجميل.

 الأشخاص الناجحون يميلون غالبا إلى الإعتماد على النفس لمواجهة مشاكلهم. إذا أردت أن تكون منهم عليك التسليم بأن طريق النجاح لا  تكون أبدا مفروشة  بالورود. وإذا انتظرت الآخرين وعولت عليهم لبناء نجاحك فلا تنتظر أن يكون ذلك النجاح مسجلا باسمك أنت. ومهما فعلت وصنعت لا تنسى أن تتواضع حتى ترتفع وتسمو.

1 on: "الإعتماد على النفس طريقك إلى النجاح"
  1. ناس زمان قالو ما يبكيلك غيرشفرك وما يندبلط غير ضفرك

    ردحذف