جرب..ولن تندم

الجمعة، 13 يونيو 2014

كيف تكتب مقالات جيدة تنافسية على الإنترنت


أن تكتب مقالة وتنشرها على مدونة أو موقع لتجد لها موطئ قدم على الصفحات الأولى لمواقع البحث ليس بالأمر الهين. لهذا سأكتب اليوم عن طريقة كتابة مقالة جيدة، غنية، وتنافسية لفرض نفسها على شبكة الإنترنت خاصة على مواقع البحث حيث المنافسة الشرسة بين مختلف المواقع والمدونات. الأمر يتعلق بتقنيات تسمى سيو SEO أي تحسين آليات البحث.

1- قبل البدء بالكتابة:

قبل أن تخط كلمتك الأولى هناك بعض الخطوات التي يجب أتباعها للإحاطة بشكل عام بما تريد الكتابة حوله. وللقيام بذلك إليك هذه النقط المهمة:

       أ - دراسة المنافسين:

ما يقصد بالمنافسين هو المواقع والمدونات التي نشرت قبلك حول الموضوع الذي ستكتب عنه. ومن بين الجوانب التي يتم دراستها طريقة تقديم المحتوى لديهم، نقط القوى والضعف.

      ب - جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات حول الموضوع:

من بين الشروط المهمة لجعل ما ستنشره غنيا بالمعلومات ومميزا إلى أبعد حد ممكن.

بعد تعرفك على المنافسين وجمعك لقدر كافي من المعلومات.بإمكانك المرور الآن للبدء بالكتابة.

2- كتابة المقالة:

      أ - تحديد الكلمات الدلالية:

 عليك بكتابة مجموعة من الكلمات الدلالية المرتبطة بموضوع المشاركة. لنقل مثلا أنك ستكتب عن موضوع التدوين، فالكلمات الدلالية المرتبطة به هي:  التدوين، دون، المدون، تدوينة.. هذه الكلمات يجب توزيعا على كافة  عناصر المشاركة من العنوان إلى الخاتمة دون الإكثار منها لكي لا تعتبر محركات البحث الأمر مجرد خداع لجلب الزوار.

      ب - العنوان:

 كما اشرت في النقطة السابق من المهم أن يتوفر العنوان على كلمة دلالية مرتبطة بالموضوع. ومن بين الأمور المهمة أن يكون العنوان قصيرا نوعا ما وألا يتجاوز أربع أو خمس كلمات وإلا فإنه سيظهر مقطوعا في نتائج البحث.

     ج - العرض:

هنا يتم كتابة أهم العناصر المكونة للموضوع، وأريد أن اشير لنقطة هامة يغفل عنها الكثيرون وهي استعمال عناوين ثانوية. فـآليات البحث تعتمد على العناوين لتصنيف المحتوى. وكل عنوان يجب أن يحتوي على كلمة دلالية واحدة على الأقل. دون أن ننسى الصور لدورها في توضيح المحتوى النصي وجلبها للزوار عبر مواقع البحث.

      د - الخاتمة:

 سطر أو سطرين لإنهاء الموضوع مع إدخال الكلمات الدلالية في الجمل.

هذه صورة توضح أكثر بنية المقالة بعد كتابتها:
المربعات بالأحمر هي الكلمات الدلالية التي يجب إدراجها في الجمل، وكما تلاحظون من المهم عدم الإكثار منها لكي لا يتم تجاهل المقالة من طرف مواقع البحث كسبام أو مواضيع غير مرغوب فيها هدفها النصب.
نموذج وبنية المقالة الجيدة


بتتبعك لهذه الخطوات في كل مرة تكتب فيها مقالة، كن متؤكدا أن مقالتك ستجد مكانا لها على مواقع البحث بسرعة وبالتالي زيادة عدد الزوار. وستقدم محتوى جدي تكسب به ثقة زوارك وآليات البحث. هذا مجرد غيض من فيض فيما يتعلق بتحسين آليات البحث والتي تستطيعون إيجاد المزيد من الدروس حول سيو SEO وطرق تحسين المراتب على محركات ومواقع البحث هنا على مدونة فلفلاي ومواقع أخرى على الإنترنت.


0 on: "كيف تكتب مقالات جيدة تنافسية على الإنترنت"