جرب..ولن تندم

الجمعة، 20 يونيو 2014

خمس أسئلة مهمة قبل إنشاء مدونة


سمعت الكثير جول التدوين، نجاح أشخاص وربحهم لأموال كثيرة على الإنترنت وشهرتهم بفضل ذلك. ولابد أن الأمر دفعك  لتفكر بإنشاء مدونة. قبل الدخول إلى عالم التدوين إليكم بعض الأسئلة التي ستساعدكم بعد الإجابة عنها في القيام بالخطوة المناسبة قبل أن تصبحوا مدونين.
أسئلة مهمة قبل الدخول لعالم التدوين

1- أي نوع من المحتوى ستقدمه مدونتي؟

من أهم القرارات، حول  ماذا سأكتب في مدونتي؟ هل ستكتب حول مواضيع متنوعة أم أنك تريد ان تتخصص في نوع محدد. كتابتك حول الكثير من المواضيع المتنوعة سيجلب لك الكثير من الزوار، لكن هذا لا يعني أن كل زائر سيكون مهتما بكل ما تقدمه. الخيار الثاني هو النشر حول نوع محدد. هنا قد تكون الشريحة المستهدفة من الجمهور محدودة. ورغم ذلك، ستتحكم في محتوى مدونتك بشكل يجعلها أكثر تناسقا.

2- هل سأكتب للأخرين أم لنفسي فقط؟

هل ما ستكتبه موجه للجمهور بشكل عام أم أنك تريد الحفاظ عليه كمذكرات شخصية. إذا قمت بالخيار الأول ثم اخترت بعد ذلك التحول للعام فذلك سيتطلب مجهودا ولن تعرف ما تجعله عتما وما تحتفظ به كخاص. وكل هذا سيفقدك الكثير من الوقت. قم بالخيار منذ البداية إذن.

3- هل سيهتم الآخرون بما أنشره؟

إذا كان ما ستنشره موجها للجمهور، عليك أن تبحث عن الأشياء التي يبحث عنها الناس والتي تهمهم. اكتب عن شيء سيلبي حاجتهم ويدفعهم للعودة مرة أخرى.

4- ما هو هدفي من التدوين؟

مالذي تنتظره من التدوين؟ أن تربح المال؟ الشهرة؟ أم مساعدة الآخرين؟ مهما كان نوع الأهداف التي تبحث عنها، حدد كل شيء منذ البداية. لأن الطريق تختلف بحسب الهدف الذي توصل إليه. ولمساعدة نفسك للقيام بأفضل انطلاقة حدد اهدافك بشكل واضح.

5- هل لدي الوقت لكل هذا؟

أن تملك مدونة فذلك امر سهل بإمكان الجميع الحصول عليه. الأصعب هو الإستمرار بالنشر والمحافظة على ذلك بشكل منتظم. قراء مدونتك سيعودون مرة أو مرتين وإذا وجودا أن محتوى مدونتك لا يتم تحيينه سيغادرونها بغير رجعة. التدوين بشكل مستمر يتطلب مجهودا كبيرا. المجهود بما تعنيه الكلمة أي العمل الدؤوب. فهل تملك الوقت الكافي لكل هذا؟
جوابك على كل هذه الأسئلة سيمنحك صورة واضحة حول التدوين وما يتطلبه كعمل وهواية قبل إنشاء مدونتك الأولى.
 
** هل أنت مدون؟ كيف بدأت وبأي أهداف؟ ساهم برأيك وأفدنا بتعليق.

0 on: "خمس أسئلة مهمة قبل إنشاء مدونة"