جرب..ولن تندم

الأحد، 8 سبتمبر 2013

فوتوشوب والنماذج اللونية – لفهم ألوان RGB



ألوان RGB


ألوان الRGB هو نظام يتم الجمع فيه بين ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر،الأخضر، و الأزرق، لتعطي مجموعة أخرى شاملة من الألوان. وRGB هي الحروف الأولى لكلمات RED GREEN BLUE.

الهدف من نظام  RGB هو إظهار الصور في الأنظمة الالكترونية كشاشات التلفاز والحاسوب. رغم أن هناك مفهوم تقليدي لRGB إلا أنه يختلف قليلا من آلة إلى أخرى حسب المصنعين.

عندما نقوم بأخذ صورة بالكاميرا فالمعلومات التي تتزود بها هي مكونة من الRGB. وهو نفس النظام النموذجي الذي تتعامل معه شاشات التلفاز لإظهار الألوان. على عكس الطابعات التي تتعامل بنظام آخر هو CMYK الذي يتميز بالجودة والدقة.

لتركيب أي لون من الRGB يتم الخلط بين ثلاثة ألوان وهي الأحمر،الأخضر و الأزرق. درجات الألوان الثلاثة قد تكون متساوية أو متفاوتة. فلو كانت الألوان الثلاثة في مستوى الصفر هذا يعني الظلام، وعندما تغيب الألوان فنحن نتحدث عن الأسود. والعكس صحيح، أي أن الحد الأقصى للألوان الثلاثة يعطي لونا أبيض. الألوان تختلف بحسب مصدر الضوء ومصدره. 

إذا كان أحد الألوان حاد التركيز بالمقارنة مع اللونين الآخرين فان اللون المنتج يكون قريبا للون الحاد التركيز فنقول ضارب للزرقة أو الحمرة. أو إذا كان لونين أكثر حضورا من لون واحد فالتركيبة تعطينا اللون المتدرج للون  الثانوي من أحد هذه الألوان: السماوي، الأرجواني، أو الأصفر.

نظام الRGB بل يحدد بنفسه معنى الأحمر، الأخضر والأزرق. وبالتالي فالخلط بينهما لا يعطي نتيجة محددة ومطلقة. بل نسبية بحسب الألوان الأولية. وعندما نتحدث عن فضاء الألوان المطلق التحديد فالمقصود هو sRGB Color.
برنامج فوتوشوب، تحميل فوتوشوب ،فوتوشوب عربي ،تحميل فوتوشوب عربي ،تحميل برنامج فوتوشوب مجاني ،دروس فوتوشوب للمحترفين بالصور ،صور خلفيات فوتوشوب للتصميم ،تحميل فلاتر فوتوشوب، دروس فوتوشوب للمبتدئين ، تحميل فرش فوتوشوب،  تحميل فوتوشوب مجانا، فوتوشوب 7، فوتوشوب 8 ، فوتوشوب 9 ، فوتوشوب 10، فوتوشوب CS4، فوتوشوب ، فوتوشوب CS5، فوتوشوب CS6، فوتوشوب CS7، فوتوشوب CS8،
س مبسطة لفوتوشوب فوتوشوب cs6 للمبتدئين

0 on: "فوتوشوب والنماذج اللونية – لفهم ألوان RGB"